منوعات
ترندينغ

هكذا تزيد من تركيزك في فترة الامتحانات!

قال الدكتور فيصل خالد حديد أخصائي الأطفال واختصاصي المخ والأعصاب في تصريح لموقع الجزيرة .ان تنشيط الدماغ لتحصيل علمي جيد  يكون على المدى الطويل  .اذ يجب على الطالب مراجعة دروسه أولا بأول في أيام الدراسة العادية، والقيام بملخصات تسهل عليه استرجاع المعلومة حين الحاجة إليها.

كيف يمكن تنشيط الدماغ للدراسة؟

ثبت علميا  أن الدراسة المتقطعة .أو ترك أوقات بين المذاكرة والعودة لمذاكرة الموضوع ذاته بعد فترة يثبته في الدماغ بشكل أفضل. وهو ما يسمى التكرار المتباعد .

الذاكرة لدى الإنسان وبشكل مبسط تتكون من ذاكرة قصيرة المدى وذاكرة طويلة المدى .فالذاكرة القصيرة ستستجيب أولا وتبدأ بتخزين المعلومات ومن ثم يقوم الدماغ تدريجيا بربطها بالذاكرة بعيدة المدى لتكون أقوى .ويمكن استرجاعها عند الحاجة إليها.

كيف يحسن الطالب من التركيز؟

لضمان تحصيل علمي جيد يحتاج الطالب الى  تتبع هذه النقاط التي تساعده على التركيزوتثبيت المعلومات بشكل افضل  :

  • النوم اليومي الجيد والكافي
  • أخذ قسط من الراحة سواءا في مرحلة المراجعة اليومية العادية أو قبل الاختبارات
  • عدم الانشغال بالتلفاز والهواتف الذكية ومشتقاتها لانها تشتت الانتباه
  • ينصح بالتركيز على الهدف  قبل الاختبارات وهو التحصيل العلمي الجيد والعمل له وعدم الالتفات لأي شيء آخر

ماهي الأغذية التيتشتت التركيز وماهي الأغدية التي تزيد من التركيز ؟

بما لا شك فيه أن الأطعمة عالية الدهنيات وكميات الأكل الكبيرة تؤثر سلبا على الأداء الدراسي بشكل عام، لأن الجسم سوف ينشغل بشكل أو بآخر في عملية الهضم لهذه الكميات مما يؤدي إلى النعاس والشعور بالتعب والحاجة إلى النوم.

مامدى صحة الاعتقاد السائد ان القهوة مفيدة للدراسة؟

اذا كان الطالب متعودا على تناول القهوة بشكل يومي فلا ضرر من تناولها فترة الاختبارات ، ولكن يفضل تجنبها بعد الساعة الثالثة بغرض النوم مبكرا. ولا يوجد دليل علمي قاطع يدل على أن القهوة تحسن من الذاكرة، إلا أن بعض الدراسات تعتبرها مفيدة من ناحية زيادة النشاط والتركيز.

اقرأ أيضا هذا ماتفعله مشروبات الطاقة بالدماغhttps://bit.ly/394WFxp

هل هناك مشروبات أو مأكولات تساعد على التركيز أثناء المذاكرة؟

لا توجد أطعمة تحسن من الذاكرة  على المدى القصير، لكن هناك نمط معين من الغذاء يمكن أن يحافظ على قوة الذاكرة على المدى البعيد.

كم يستطيع الإنسان أن يحفظ في اليوم؟

لا يوجد حد معين، لكن الدماغ كعضلات الجسم، هل تستطيع الجري لعدة كيلومترات في اليوم وأنت معتاد على المشي لعدة أمتار فقط؟ الدماغ لديه قدره كبيرة على تخزين المعلومات لكن هذا الأمر يتم بالتدريج ولذلك ينصح الطلبة بالمذاكرة أثناء العام الدراسي كي تكون أمور التحضير للاختبار ميسرة وغير مرهقة للدماغ.

 

 

 

المصدر
الجزيرة نت
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى