Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ومضات اسلامية

تاريخ التقويم الهجري

كان الاستعداد للهجرة في شهر محرم، وتمت الهجرة في شهر ربيع الأول، ولكن المسلمين أرخوا للتاريخ الهجري بحدث الهجرة، وبدءوا في شهر محرم، لأن الانطلاقة للهجرة والاستعداد لها كان فيه.

خرج رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مهاجرًا من مكة إلى المدينة يوم الخميس ليلاً، لهلال ربيع الأول من السنة الثالثة عشرة من البعثة، وأقام ـ صلى الله عليه وسلم ـ في غار ثور ثلاث ليال وخَرَج منه ليلة الإثنين ووَافَى المدينة لاثنتي عشرة ليلة خَلَت من الشهر.

ولَمَّا وُلِّيَ الخلافة عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ ورأى الحاجة إلى توقيت الحوادث بتاريخ ثابت أَمَرَ باتخاذ الهجرة تاريخًا إسلاميًّا؛ لأنها أهم حادث في الإسلام فرَّق بين الحق والباطل وأَعَزَّ الله به الإسلام وانتشرت به الدعوة في الجزيرة واشتدت به سواعد المسلمين .

وكان ذلك سنة سبع عشرة من الهجرة النبوية، وجعل التاريخ من مستهل شهر محرم؛ لأن ابتداء العزم على الهجرة كان فيه. ومن هذا التاريخ أصبح التاريخ الهجري شعار الدولة الإسلامية، وأصبح مبتدأ السنة الهجرية شهر محرم.

بواسطة
Islamweb
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى