Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الألغاز الشعبية ..تراث شفوي في طريق الاندثار

ماهي الالغاز الشعبية او الاحجيات ؟

تعتبر الألغاز او الاحجيات احدى روافد الأدب الشعبي الموروث في أي بلد من البلدان، وبالتالي فهي شكل من أشكال الثقافة الترفيهية التربوية،ويمكن تعريفها  بأنها تلك الجمل التي تُلغز الكلام، أي: تُخفي مراده ولا تُبيِّنه .ولغة الألغاز هي الحكي والحوار، أي لغة تعبيرية عن المكنونات الداخلية للأفراد، تنطلق من العجز في عدم تحقيق الآمال، أو الإحساس بالإحباط أو حالات الفرح، أو الشعور بالنشوة أو الرضا الذاتي، وغيرها من الأمور التي جعلت الوسائل التعبيرية تخلق جوًّا من المتعة والحرية من كل قيد، فكانت الحكايات الشعبية والأمثال والطرائف والألغاز وسائل لتحقيق ذلك.

نشأة الالغاز

اللغز هو شكل أدبي قديم قدم الأسطورة والحكاية الخرافية .كما أنه كان يساويهما في الإنتشار. و لم يكن اللغز في الأصل مجرد كلمات محيرة تطرح للسؤال عن معناها .يقول موريس بلوم فيلد عند ما بحث عن الألغاز البراهماتية في خطاب ألقاه في مؤتمر الفن والعلم سنة 1904م:” أنّ اللغز نشأ منذ قديم الزمان حين كان العقل البدائي يمرن نفسه على التلاؤم مع الكون الذي يحيط به ،رغبة في إدراك ظواهر الطبيأنعة و الحياة ، وإدراك القوانين التي تحيط بالإنسان ،ولهذا نجد الأنواع الأدبية الشعبية مثل الأسطورة والحكايات الشعبية، والحكايات الخرافية ،فاللغز يشير  إلى غموض الحياة، ويمثل في الوقت نفسه إدراك العقل المبكر.

الأنلغاز عند البدائيين والقدامى

لقد كان دور اللغز عند البدائيين لا يقل أهمية عن دور الطقوس الأخرى . و هنا يحضرنا بحث جيمس فريزر ” الغصن الذهبي ” فهو يذكر عادة بعض قبائل الهند الصينية حين تجتمع قبل موسم حصاد الأرز و يطرح بعض الأفراد الألغاز لحلها و عند حل كل لغز يصيح الجميع:” دع أرزنا ينمو في الجبال و السهول ” ، ثّم يمنع طرح الألغاز للحل في الفترة بين انتهاء موسم حصاد وموعد الزرع الثّاني.

لغز ملكة سبأ بلقيس للنبي سليمان

و من الألغاز التي وصلت إلينا مـع التراث الشـعـبي العالمـي تلـك التي طرحتها بلقـيس ملـكة سبأ عـلى النبي سلـيمان لكي تختبر ذكـاءه الذي اشتهـر بـه حيث عرضت عليه مشكلة في شكل لغز و طلبت منه حلها فـقد أحضرت أمامه مجموعة من الرجال و النساء متنكرين في هـيئة واحدة و في زي واحد وطلبت منه أن يميز بين النسـاء والرجال فأمر الملك سليمـان عبيده بإحضار الجـوز المشوي والذرة المشوية و طرحوها أمام الجميع، ثمّ طلب من خليط الرجال والنسـاء أن يمدوا أيديهم ليتناولوا من ذاك الطعام المتناثر أمامهم فمد الرجال أيديهم دون أن يستحوا من ظهور أذرعهم أما النسـاء فكن يحاولن إخفاء أذرعهن عندها ميز سليمان بين الرجال والنساء و هناك امتلأت بلقـيس إعجابا بالملك سليمان.

لغز اوديب

تبدأ قصته منذ أن كان صبي صغيرا إذ تربى في حصن الملك بوليبوس و زوجته ميروبي بعد أن أبعده أبوه الحقيقي لاوس عنه و هو طفل صغير ،بسبب نبوءة أطلعته عـلى أن طفـله سيقـتله و يتزوج من أمه جوكستا؛ و وصلت هذه النبوءة إلى عـلم أوديب لما شب ففر هاربا إلى مدينة طيبة .و كانت المدينة قد ابتليت بوحش فظيع ظّل عن الطريق اسمه ابو الهول ، فـقرر أن يطرح عـلى أهلها لغزا محـيرا هو ” ما الكائن الذي يمشى في الصباح عـلى أربع و في الظهيرة عـلى اثنين و في المساء عـلى ثلاث؟ ” ، و كان أبو الهول يقتل كل من لم يتمكن من الإجابة عن لغزه، فكثرت بذلك ضحاياه عندها يضطر أخو الملكة جوكاستا بأن يذيع في البلدان من يخلص طيبة من الوحش “أبو الهول ” ليكون ملكا عـلى العرش .فتقدم أوديب و أجاب عن اللغز”بأن هذا الكائن هو الإنسان،فهو وحده الذي يمشي على أربع حين يحبو في الطفولة ،و يمشي على اثنين إذا انتصف النهار لأن قامته تعتدل في شبابه ،و يمشي على ثلاث إذا أقبل المساء لأنه يستعين بعصا في الشيخوخة” ، و هكذا مات  أبو الهول و تربع أوديب على عرش طيبة.

دور الالغاز الشعبية في الحياة الاجتماعية

وللألغاز الشعبية  دور تعليمي ،باعتبارها سؤالًا وجوابًا،  يعتمد على تنشيط القدرات العقلية للأفراد، كالفهم والذكاء وقدرة الاستيعاب والتركيز والتأمل؛ مما يساعد على اكتساب الشخصية المتوازنة الهادئة، ذات القدرات والإمكانيات الكبيرة في البحث والاكتشاف.

ولها دلالة اجتماعية خاصة، حيث تساهم في توثيق الصلات الاجتماعية بين الناس، كما انها وسيلة من وسائل التنافس الذهني بينهم. ويعتمد اللغز على السجع والجمل القصيرة الخفيفة،  لتسهيل عملية تداوله بين الناس بكل سهولة، فيحفظونه ويشيعونه بين المتلقين.

الالغاز او الاحجيات الشعبية الجزائرية

وتعتبر الألغاز الشعبية الجزائرية تراثًا شفويًّا عامًّا، تتناقله الأجيال عبر العصور.وهي أيضًا عامل للحفاظ على الشخصية الوطنية لما تحتويه من ملامح وصفات تجسدت في هذا الثراء ذي التنوع الفكري من خلال أشكال الوعي التربوي والمعرفي في تكوين الأجيال واتساع أشكال التواصل .وندرج لكم فيما يلي بعض الالغاز المتداولة مرفقة باجوبتها علها تفيدكم للعودة الى الحياة الحقيقية التي غزتها وسائل التكنولوجيا حتى اصبح افراد العائلة الواحدة تفصلهم جدران افتراضية وهم يجلسون جنب بعض .

  • اسنانه كثيرة لكن لا يعض…المشط
  • في طوله اربعة اطراف وفي راسه سبعة فتحات ….الانسان
  • يجمد عندما يغلي ….البيض
  • يلف حول الغرفة دون ان يتحرك…الحائط
  • كانو ثلاثة رابعهم قتل ربع سكان الارض..قابيل عندما قتل هابيل وكان على الارض ادم وحواء وقابيل رابعهم هابيل
  • لا يمشي الى بالضرب ..المسمار
  • يمشي ويقف وليس له ارجل ..الساعة
  • كلما اخذنا منه ازداد وكبر ….الحفرة
  • هو حولك لكنك لا تراه …الهواء
  • يسمع بلا اذن ويتكلم بلا لسان ..الهاتف
المصدر
نبيلة إبراهيم: أشكال التعبير في الأدب الشعبي ص 178. 2 - نبيلة إبراهيم المرجع نفسه ص 178عن موسوعة الألغاز الشعبية للباحثة جميلة جرطي الصادرة عن  دار المنهل ص 238نبيلة إبراهيم: مرجع سابق ص 182. 2 - الدكتور عز الدين اسماعيل: التفسير النفسي للأدب، الطبعة الرابعة، دار غريب للطباعة القاهرة ص 121.حمد كمال زكي: الأساطير دراسة حضارية مقارنة، الطبعة الثانية 1979 ،دار العودة بيروت ص 132. 2 - نبيلة إبراهيم: مرجع سابق ص 183.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى