صحةمنوعات

هذا ما تفعله مشروبات الطاقة في الدماغ خلال الامتحانات

تحذير للطلاب من مشروبات الطاقة

يخطأ من يعتقد أن مشروبات الطاقة  هي المشروب السحري الذي يحفز وظائف الدماغ في فترة الامتحانات او غيرها .حسب دراسة طبية فان تناول أكثر من نصف لتر من مشروبات الطاقة في غضون 24 ساعة .يعرض الجسم الى اضطرابات نبض القلب والتشنجات العضلية والفشل الكلوي.

ويؤكد المختصون في التغذية  على ضرورة الاهتمام بالتغذية الصحية للطلاب أثناء فترة الامتحانات، وتجنب تناول مشروبات الطاقة،لاحتوائها على نسب كبيرة من الكافيين والمنبهات .ما يجعلها تمد الجسم بنشاط زائف وتزيد من السهر مما يضعف تركيز الطالب ويشتت ذهنه وتفكيره.

مشروبات الطاقة والسكريات والوجبات السريعة تتسبب في الشعور بالكسل والخمول في فترة الامتحانات
مشروبات الطاقة والسكريات والوجبات السريعة تتسبب في الشعور بالكسل والخمول في فترة الامتحانات

اقرا ايضا : كيف تزيد من مستوى الذكاء لديك خلال الامتحانات https://bit.ly/3Mn1dwo

ارشادات غذائية صحية ينصح باتباعها في فترة الامتحانات

يؤكد المختصون الى أهمية التغذية الصحيحة والنوم الكافي  باعتبارهما عاملان اساسيان في تحقيق أداء وتركيز أفضل .

تجنب مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية

يفقد الكثير من الممتحين الشهية في فترة الامتحانات نتيجة القلق .فيتم تعويض الوجبات بالمكملات الغذائية ومشروبات الطاقة والسكريات .وهذا غير صحي. إذ إن إهمال أي وجبة يؤدي إلى الشعور بالجوع وضياع التركيز وحتى قلة الحفظ. لأن المخ مشغول بالتفكير بالطعام. كما أن المكملات الغذائية ومشروبات الطاقة والسكريات تزيد من الشعور بالفشل والخمول وتفقد التركيز .

اعتماد وجبات صحية في اوقات منتظمة

ينبغي اتباع تغذية صحيحة في أوقات منتظمة .ومن الضروري ان تتضمن الوجبة على العناصر الأساسية المعروفة لضمان وجبة كاملة ومتوازنة كالنشويات التي تمد الجسم بالطاقة والحليب بالكالسيوم والبروتينات، إضافة الى اللحوم للقيام بالعمليات الحيوية والتفكير، والخضار والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة والضرورية للتركيز والتحمل.

الأكل الصحي خلال فترة الامتحانات يعزز التركيز ويحسن من أداء وظائف الدماغ
الأكل الصحي خلال فترة الامتحانات يعزز التركيز ويحسن من أداء وظائف الدماغ

عدم الافراط في تناول الطعام

تجنب الإفراط في تناول الطعام .فحين يكتسب الجسم كميات كبيرة من الطعام يحوّل جزءا كبيرا من الدم لعملية الهضم، مما يؤثر على تروية الدماغ ويشعر الإنسان بالخمول وفقدان التركيز واضطرابات الهضم والغازات ، فالمطلوب أن تكون الوجبات خفيفة وسهلة الهضم. إضافة إلى  ضرورة الإكثار من شرب السوائل وأهمها الماء.

تجنب المشروبات الغازية والسكريات

وينصح بتجنب تناول الحلويات والسكريات والمشروبات الغازية، إذ إنها تعطي طاقة مفرغة لا تحتوي على الفيتامينات بل تستهلك من الفيتامينات أو المعادن الموجودة في الجسم، وهي مهمة في التفكير والتركيز فلذلك يقل التحصيل والتركيز، كما أن ذلك يؤدي إلى السمنة مع مرور الوقت.

الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة

ضرورة تجنب الوجبات السريعة لاحتوائها على الدهون المشبعة التي وجد أنها تزيد من ضعف الذاكرة واضطرابها.  وخصوصا في الامتحانات؛ وعدم شرب المنبهات ومشروبات الطاقة، لأنها تعمل على إرهاق الجسم بالسهر والتعب وفقدان السوائل.

لماذا لا ينصح بتناول مشروبات الطاقة خلال فترة الامتحانات؟

ويحذر اختصاصيو التغذية من تناول الطلاب مشروبات الطاقة من أجل المزيد من النشاط، فهي تنبه الجسم  وتعطيه شعورا بالنشاط، إلا أنه نشاط زائف يصاحبه التشتت وقلة الحفظ، وتتسبب في السهر ليلا مما يؤدي في الصباح إلى شعور الطالب بالنعاس والكسل في وقت يحتاج فيه إلى التركيز واليقظة، وكل ذلك نتيجة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين والمنبهات التي لا يحتاجها الطلاب،وينصح بتعويضها بالحليب والعصير.

مشروبات الطاقة خلال فترة
مشروبات الطاقة خلال فترة

النوم الكافي خلال فترة الامتحانات

ومن المهم  أن يحصل الطالب على قسط وافر من النوم والراحة قبل الامتحان وعدم السهر طويلا، وتجنب الإكثار من المنبهات.

المصدر
وكالاتموقع الجزيرة
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى