منوعات
ترندينغ

مخالفات مرورية تهدد السائقين بغرامات مالية

نشرت  مصالح الدرك الوطني عبر صفحتها طريقي على الفيسبوك من خلال النافذة القانونية. مخالفات مرورية يجهلها الكثير من السائقين.مشيرة الى ضرورة رفع مستوى الوعي لدى السائقين فيما يخص قوانين المرور والالتزام بها .

غرامة جزافية لعدم تثبيت لوحة غاز البترول الممّيع GPL على الواجهة الخلفية للسيارة

وأوضحت ذات المصالح عبر منشورها من خلال النافذة القانونية أن “عدم تثبيت لوحة غاز البترول الممّيع GPL على الواجهة الخلفية للسيارة” تعتبر مخالفة منصوص عليها بالمادة 12 من المرسوم التنفيذي 83-496 المؤرخ في 13 أوت 1983 .

وأضاف المنشور أنه ووفقا للمادة 459 من قانون العقوبات، يعاقب المخالف بغرامة من 10.000 دج الى 20.000 دج.

وتابعت ذات المصالح في منشورها انه لا يشترط تثبت لوحة غاز البترول الممّيع GPL على الهيكل أو واقي الصدمات. والأهم ان تكون في موضع من السهل رؤيته ويظهر للذين يسيرون خلف المركبة.

أما بالنسبة لمركبات النقل المشترك، أوالتي يفوق وزنها 2500 كغ، يجب تثبيت لوحة غاز البترول الممّيع GPL على الواجهتين الجانبيتين.

 الغرامة الجزافية عند إستعمال الأبواق

واوضحت ذات المصالح عبر صفحتها الخاصة بمركز الإعلام وتنسيق المرور ان استعمال المنبهات ليلا. يجب أن توجه التنبيهات أثناء الليل بالإنارة المتقطعة إما لأضواء الطريق (Phares) المتناوبة أوأضواء الطريق. فقط إذا بقيت أضواء التقاطع (Code) مشتعلة ولا يجوز استعمال المنبهات الصوتية إلا في حالة الضرورة القصوى.

وتابعت ذات المصالح أنه يمنع استعمال الأبواق ذات الأصوات المتعددة وصفارات الإنذار والزمارات، طبقا للمادة 56 من المرسوم التنفيذي 04-381 المعدل والمتمم.

كما يترتب عن هذه المخالفة الاحكام من الدرجة 2 والغرامة الجزافية مقدرة بـ 2500 دج.

غرامة مالية تقدر بـ 5000 دينار لهذه المخالفات المرورية

واوضحت ذات المصالح عبر صفحتها الخاصة بمركز الإعلام وتنسيق المرور سير مركبة بدون إنارة أو إشارة ليلا أوعند انتشار الضباب في مكان خال من  الإنارة العمومية. بالإضافة إلى وقوف مركبة في وسط الطريق ليلا أوعند انتشار الضباب في مكان خال من الإنارة العمومية. كل هذه تعتـبر مخـالفات مـرورية  يعاقب عليها القانون بغرامة جزافية قدرت قيمتها بـ 5000 دينار.

واضاف منشور ذات المصالح انه وطبقا للمـادة 66/د-7 من القانون رقـم 01-14 الـمعدل والـمتمم، عقوبتها تتمثل في غـرامة جزافية مقدرة بحدها الأدنى 5000دج.

غرامة وعقوبة عرقلة سير الترامواي أوالقطار

واوضحت ذات المصالح عبر صفحتها الخاصة بمركز الإعلام وتنسيق المرور في منشور لها ان الوقوف أوالتوقف على أجزاء الطريق التي تعبر سطحها سكة حديدية أوسير مركبات غير مرخص لها بذلك على الخطوط الحديدية يعتبر مخالفة مرورية.

واضاف المنشور انه هذه المخالفة المرورية عقوبتها غرامة جزافية مقدرة بحدها الادنى 5000دج. وذلك وفقا للمادة 66/د 9 من القانون رقـم 01-14 الـمعدل والـمتـمم.

كما وجهت ذات المصالح نداء للمواطنين معا لإحترام خطوط  السكك الحديدية، سواءا الخاصة بالترامواي أوالقطار.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى