Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أمومة وتربية
ترندينغ

لجنة الفتوى:في هذه الحالات يمكن للمرأة المرضعة أن تفطر

لجنة الفتوى: في هذه الحالات يمكن للمرأة المرضعة أن تفطر

أصدرت لجنة الفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف توضيحا اليوم الجمعة، حول إفطار المرأة المرضع في رمضان.

وأجاب الشيخ الدكتور موسى اسماعيل عضو اللجنة الوزارية للفتوى على سؤال. تم إرساله عبر الصفحة الرسمية بالفايسبوك للوزارة، ويتعلق بالفطر لأجل الرضاعة.

وجاء في السؤال: وضعت الحمل منذ ستة أشهر وأنا الآن أرضع ولدي. وأخشى إن صمت رمضان من نقصان الحليب، فهل يجوز لي أن أفطر؟

وردت لجنة الفتوى “المرأة المرضع لها أحوال بالنسبة للفطر في رمضان. أولا إذا كانت قادرة على الصـوم ولا يجهدها الإرضاع، فلا يجوز لها الإفطار. ثانيا إذا أجهدها الصوم ووجدت مشقة كبيرة جاز لها الفطر ولو لم تخش على نفسها أو على ولدها ضررا. ثالثا إذا خافت على نفسها أو على ولدها مرضا أو زيادته أو تأخر شفاء جاز لها الفطر. رابعا إذا خافت على نفسها أو على ولدها هلاكا أو شديد ضرر وجب عليها الفطر

اقرأ عن المرأة الحامل والصوم على الرابط https://bit.ly/3kmdwOh

وأضافت لجنة الفتوى أن الأصل في إباحة الصيام للمرضع ما رواه أحمد وأصحاب السنن. عن أنس مالك الكعبي رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ. قال:«إن الله عز وجل وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة، وعن الحبلى والمرضع الصوم»

ويجب عليها إذا أفطرت أن تطعم عن كل يوم مسكينا، عملا بقوله تعالى. ( وعلى الذين يطيقونة فدية طعام مسكين ) [البقرة: 184]، كما يجب عليها القضاء بعد ذلك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى