صحة ونصيحة
ترندينغ

التين …أقسم الله به وجعله الدواء لكل داء

الفاكهة التي أقسم الله عزوجل بها في القرآن الكريم

يعتبر التين من الفواكه التي يمكن تناولها طازجة في فصل الصيف أو تجفيفها لتناولها طوال السنة.. وقد وردت في القرآن الكريم سورة كاملة سميت بسورة التين حيث اقسم الله بهذه الشجرة المباركة في قوله تعالى(والتين والزيتون) فماهو سر هذه الفاكهة اللذيذة ؟

التين.. مصدر غني بالمعادن والفيتامينات

 

تحتوى فاكهة التين على العديد من المعادن والفيتامينات المتنوعة، والتي تعمل على علاج الكثير من الأمراض وتقي من الإصابة ببعضها، ومنها (فيتامين أ وب، مواد مضادة للأكسدة ، أحماض دهنية أوميجا 3)، وفضلا عن فوائد التين المذهلة، فهو  يتميز بمذاقه الطيب وشكله الجذاب.

وفي هذا الإطار أكد المركز الألماني للتغذية ان التين ‫يتميز بفوائد صحية جمّة، فهو مفيد لصحة القلب والعظام والأعصاب ‫والبصر والأمعاء والبشرة.

‫وأوضح المركز أن التين يعد كنزا من المعادن والفيتامينات، فهو غني ‫بالبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمّين لصحة القلب، والكالسيوم المهم لصحة ‫العظام، وفيتامين “ا” (A) المهم لصحة النظر وجمال ‫البشرة، وفيتامينات “ب” (B) المهم لصحة الأعصاب، ومنها فيتامين “ب7” (B7) المعروف ‫باسم “البيوتين” والمهم لجمال البشرة والشعر والأظافر.

كما يحتوي التين على الألياف الغذائية التي تعمل على تنشيط عملية الهضم، ‫ومن ثم تحارب الإمساك، ‫‫‫وبالإضافة إلى ذلك فإنه يمتاز بقلة سعراته الحرارية، وبالتالي فهو ‫يساعد على التمتع بالرشاقة.

بعض فوائد التين

1:يقضى على حصوات المرارة عن طريق وضع التين فى كوب ماء وتناوله يوميا.

2: يحتوى التين على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذى يساعد على تقليل الأنسولين فى الدم وبذلك فهو يساعد مرضى السكر.

3:يساعد على تقوية العظام نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم.

4:يساعد على إنقاص الوزن.

5:يعالج التهاب الحلق عن طريق خلطه مع العسل.

6:يخفف من اضطرابات المعدة والإمساك.

7:يحتوى التين على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تخليص الجسم من السموم.

8 يساعد على الوقاية من الإمساك و أمراض القلب التاجية وسرطان القولون و ارتفاع ضغط الدم.

وأوضح المركز الألماني أن ثمار التين الناضجة تعتبر منجما للمغنيسيوم الذي يتمتع بأهمية كبيرة للعضلات والأعصاب.

كما يحتوي التين على الكثير من الألياف الغذائية والكثير من الكربوهيدرات، المسؤولة بدورها عن محتوى التين العالي من الطاقة.

وأشار المركز إلى أنه ينبغي شراء الثمار اللينة ولكن ليس بدرجة كبيرة، موضحا أنه كلما كان لون الثمار داكنا كانت ناضجة أكثر ومذاقها أشهى. كما ينبغي تناوله فور شرائه، حيث إنه يفقد نكهته سريعا عند التخزين.

التين المجفف

ويمكن الحصول على التين في الأسواق طازجا أو مجففا، فالتين الطازج متوفر خلال فترة الصيف إلى بداية فصل الخريف، كما أن طعم التين الطازج الذي يميل لونه إلى البنفسجي الغامق يكون في هذه الفترة من العام الأفضل.

وكبديل عن التين الطازج يمكن تناوله مجففا. ووفقا لما نقل موقع دويتشه  عن مجلة “آرتيكل ماغازين” الألمانية الإلكترونية، فإن التين المجفف يحتوي على سعرات حرارية أكثر بمقدار 6 أضعاف من التين الطازج، لأنه يكاد يكون خاليا من الماء، ولكن تكون نسبة فيتامين “إي” (E) وفيتامين “بي” (B) فيه أكبر بـ3 مرات من نسبتها في التين الطازج، ويكون مذاقه أحلى بكثير.

ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناول التين المجفف بدلا من قطع الشوكولاتة أو الحلوى وغيرها من المواد الغذائية التي تحتوي على السكر المضاف.

ويحتوي كل 100 غرام من التين المجفف غير المطبوخ على ما يأتي:

الطاقة: 249 سعرة حرارية.

البروتين: 3.30 غرامات.

الدهن: 0.93 غرام.

الكربوهيدرات: 63.87 غراما.

الألياف الغذائية: 9.8 غرامات.

أهمية التين للأطفال

قبل التعرف إلى فوائد التين للأطفال الرضع، عليك التعرف أولًا هل يصح تقديم التين للأطفال الرضع مع بداية مرحلة إدخال الطعام الصلب؟  نعم بالتاكيد ، فالتين من الفواكه الآمنة تمامًا للأطفال، كما أنه من المصادر الغذائية الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد الأطفال الرضع في التطور والنمو بالشكل السليم، بالإضافة إلى أنه غني بعدد من العناصر المضادة للميكروبات التي تساعد في تطوير الجهاز المناعي للطفل، وفيما يلي إليك عدد من أهم فوائد التين للأطفال الرضع:

  •  علاج الإمساك: يحتوي التين على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في الوقاية من الإصابة بالإمساك، إذ يُعرف التين بأنه من أهم الفواكه الملينة طبيعيًا لما تحتويه من نسبة عالية من الألياف.
  • بناء الجسم: يحتوي التين على كثير من العناصر الغذائية المهمة والمعادن المفيدة، مثل النحاس والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، التي تساعد طفلك في النمو بتلك السن الصغيرة بشكل جيد.
  • محاربة الميكروبات: يحتوي التين على كم هائل من العناصر مضادة للميكروبات، التي تساعد في تقوية جهاز المناعة المعروف بضعفه لدى الأطفال الرضع.
  • تقوية العظام: يساعد التين في تقوية العظام، نظرًا لاحتوائه على كميات هائلة من الكالسيوم المهم لزيادة كثافة العظام وتقويتها.
  • تحسين عملية الهضم: يعرف التين بقدرته على التخفيف من مشاكل الهضم وتطوير الجهاز الهضمي للأطفال الرضع، لذا يوصى بتناوله بكثرة في السن الصغيرة، لمساعدة أجسامهم في امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل

 

المصدر
الجزيرة نتسوبر ماماويب طب
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى