Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة
ترندينغ

ملح مغشوش على موائد الجزائريين

فجرت جمعية حماية وترقية المستهلك وبيئته قنبلة من العيار الثقيل، تتعلق بعلامات ملح المائدة الأكثر استهلاكا في السوق الوطني.

تحقيقات صادمة حول ملح الجزائريين

وكشفت الجمعية في بيان لها أن نتائج مطابقة علامات ملح المائدة للنسب الموصى بها من مادة اليود كانت “كارثية”.وأكدت الجمعية أنها راسلت وزارتي الصحة والتجارة شهر أكتوبر الماضي لإخطارهما بالنتائج “الكارثية” المتحصل عليها.وأوضح المصدر ذاته أن النتائج المتحصل عليها جاءت على خلفية تحقيق تم إطلاقه شهر مارس الماضي، في إطار اتفاقية عمل وتعاون بين مكتب الجمعية بولاية تيبازة والمركز التقني للتحاليل الفيزيولوجية والكيميائية CRAPC ببوسماعيل .

عشرون علامة مغشوشة في الأسواق

وشمل التحقيق علامات الملح الأكثر استهلاكا في السوق الوطني محلية الصنع والمستوردة منها، وعددها 20 علامة.وحسب الجمعية جاءت النتائج غير مطابقة للمعايير، ما يجعل صحة المستهلكين في الجزائر في خطر.وأظهر التحقيق حقائق صادمة، حيث إن إحدى كبرى العلامات المستوردة لملح المائدة المسوقة في الجزائر توجد فيه 0 ملغ من اليود، في حين أن نسبة اليود في القانون لا يجب أن تكون أقل من 55 ملغ في الكيلو غرام الواحد، ولا تتجاوز 85 ملغ في الكيلوغرام.وتأتي هذه الشروط طبقا للمرسوم التنفيذي رقم :90-40 المؤرخ في 30 يناير 1990 الذي يجعل بيع الملح إجباريا لاتقاء الافتقار إلى اليود.

مطالب بفتح تحقيقات عاجلة

ولفتت الجمعية إلى أنها طلبت فتح تحقيق بعد أن لاحظت ارتفاعا في نسبة الإصابة بأمراض الغدة الدرقية وأمراض أخرى مستعصية كالإجهاض، وكذا ظاهرة نقص التركيز والتحصيل العلمي عند الأطفال المتمدرسين.ونصحت الجمعية بإخضاع النساء الحوامل والمرضعات لتحاليل نقص اليود وتعويضهن بما يرونه مناسبا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى