صحة ونصيحة

هل يضر الصيام بصحة الحامل وجنينها؟

الصيام والحمل

يثير صيام المرأة الحامل خلال شهر رمضان الكثير من التساؤلات بخصوص وجوبه من عدمه, ويشكل جدلا واسعا بين المختصين في مجال الطب والدين. يقدم لكم موقع ياسمينات في هذا الموضوع بعض الإرشادات والنصائح التي يجب أن تعرفها المرأة الحامل من اجل صحتها وصحة جنينها خلال الصوم.

هل يؤثر صيام الحامل على وزن الجنين؟

تلجأ العديد من السيدات للإفطار خلال الشهر الفضيل  معتقدات أن الصوم يضربهن وبأجنتهن .إلا أنّ الدارسات العلمية التي أجريت على عدد معين من النساء الحوامل، واللواتي يتمتعن بصحّة جيدة، أثبتت أنّ فوائد الصوم كثيرة على صحّة الأم والجنين. كما أثبتت أنّه لا علاقة بين زيادة وزن الجنين خلال فترة الصوم أو عدمه، موضحة أن وزن الجنين مرتبط بالحالة الصحية  للام ، وصحّة النظام الغذائي الذي تتبعه.

 كيف تعرف الحامل إذا كان الصوم مفيدا أو مضرا بها وبجنينها ؟

 من الأفضل أن تستشير المرأة الحامل طبيبها المختصّ قبل الشروع في فريضة الصوم، للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها، وللفصل في أمر  قدرتها على الصيام من عدمه  ، وذلك بإجراء الفحوصات والتحاليل ، للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية تجعل الصوم يشكل خطرا عليها وعلى جنينها ، وفي حال كانت المرأة الحامل بصحة جيدة، ستتمكّن من الصيام، من دون أن تعرض حياتها أو حياة جنينها للخطر، حيث أن فوائد الصوم كثيرة تنفع المرأة الحامل بدل الإضرار بها .

 للصوم فوائد على المرأة الحامل، تعرفي عليها معنا

  • تتعرض العديد من السيدات للاكتئاب خلال فترة الحمل، بسبّب التعب، وتغير الحالة المزاجية نتيجةً لهرمونات الحمل. لكن الدراسات أكدت أن  الصوم يحسن من الحالة النفسية للمرأة الحامل، لان الصيام يشعرها بالراحة والطمأنينة والارتياح  عن طريق التقرّب من الله تعالى وأداء فرائضه.
  •   يحسّن الصوم من أداء الجهاز الهضمي عند المرأة الحامل، خصوصا أن معظمهن يعانين من اضطراب فيه خلال فترة الحمل، مثل عسر الهضم، والغازات، وارتفاع نسبة الحموضة في المعدة… الصوم على التقليل من  هذه المشاكل.
  •  يخلص الصوم الجسم من السموم والمواد الضارة  التي تخزن داخل دهون الجسم  وتحرق عن طريق الصوم . كما يساعد على التخلص من التقيؤ والغثيان والإجهاد الذي تتعرض له الحامل نتيجة عدم الانتظام في تناول الطعام المفيد، و يحافظ على لياقة الجسم ويخلص من تراكم الدهون والكولسترول في الجسم.
  •  يساعد الصوم الحامل على التخلص من العادات السيئة كالكافيين والتدخين بالنسبة للنساء المدخنات .و الذي يسبب تشوهات خلقية للجنين، ويعزز الجهاز المناعي للام وجنينها .وذلك من خلال إتباع نظام غذائي متوازن خلال فترة الصيام .

 نصائح وإرشادات  للحامل خلال  شهر رمضان

 إذا كنت في صحة جيدة ،ولم يكن لديك عذر شرعي لعدم أداء فريضة الصيام.. ينصح بإتباع الإرشادات التالية  :

  •  تناول الطعام بشكل تدريجي عند موعد الإفطار ، بحيث تعمل على تقسيم الطعام إلى وجبات متفرّقة. ويستحسن أن تبدأ الحامل إفطارها بشرب الماء وأكل التمر واللبن، لأنّ التمر واللبن يجنّب حدوث الإمساك.
  • – الحرص على تناول قدر من الكربوهيدرات  البسيطة في الإفطار، لإمداد الجسم بالطاقة. وتشمل هده الكربوهيدرات البسيطة، العصائر الطازجة الموجودة في الخضر والفواكه. وكذلك تناول الكربوهيدرات المعقدة في وجبة السحور، وذلك  لإمداد الجسم بالطاقة لفترات طويلة، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم  لأطول فترة ممكنة خلال الصيام . وتشمل هذه الكربوهيدرات المعقدة الخبز، القمح، البقوليات.
  • – إمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات والأملاح المعدنية وذلك بتناول الخضروات الطازجة والفاكهة  ودمجها في وجبة الإفطار. وان تعذر على المرأة الحامل تناول هذه الفيتامينات على حالتها الطبيعية. يمكن لطبيبها أن يصف لها المكملات الغذائية التي تحتوي  على الفيتامينات، والحديد، والكالسيوم، لأنّ جسمَ المرأة يفقدُ الكثير منها خلالَ الصوم.
  • الحرص على تناول وجبة السحور، وأن تكون الوجبة متكاملةً وصحيّةً وكافيةً لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة خلال النهار حتى موعد الإفطار.
  • أن تكون وجبة الإفطار غنية بالبروتينات الحيوانية، حيث أنها سهلة الهضم، ممّا يقلّل الإصابة بعسر الهضم.
  • الخلود إلى النوم والراحة خلال فترة النهار، ومراقبة حملها جيّداً، وحركة جنينها.
  • الاكثار  من شرب السوائل، وخاصّةً الماء، حتى لا تتعرّض للإصابة بالجفاف والابتعاد عن شرب المنبّهات، كالشاي والقهوة و مراجعة الطبيب في الأوقات المحدّدة خلالَ شهر الصوم.
  • الابتعاد عن الحلويّات والسكريات بقدر المستطاع، حتّى لا تزيدَ من كميّة الماء المحيط بالجنين، حيثُ تكتفي بتناولِها مرّة أسبوعيّاً.
  •  تجنب الوجبات الدسمة والدهنيّة التي تُسبّبُ عُسرَ الهضم، والتعب، وتؤدّي إلى زيادة غير مرغوبة في الوزن.

ما هي الحالات التي يمنع فيها صوم المرأة الحامل؟

  •  إذا كان الجنينُ لا ينمو بشكلٍ طبيعيّ.
  •  إذا قلت كميّة السائل الأمينوسي، ويُعرّف بأنّه السائل المحيط بالجنين والذي يقومُ بحمايته.
  • إذا كانت المرأة الحامل تُعاني من مرض السكريّ، وتتناولُ جرعاتٍ من الإنسولين.
  • يمنع صيام المرأة الحامل اذا كانت تعاني أمراض الكلى او الكبد او القلب، وتأخذُ أدوية خاصّة بتخثر الدم؛ وذلك لأنّ تركيز الدم يحدثُ مع نقص السوائل ممّا يؤدّي إلى الإصابة بالجلطات.

ماهي  المشاكل التي يمكن ان  تتعرض لها الحامل خلالَ الصوم؟

  هناكَ بعضُ الأعراض التي تصيبُ الحامل خلالَ نهار الصوم، حيثُ عليها الإفطارُ مباشرة، واللجوء لاستشارة الطبيب المختصّ إن لزم الأمر. ومنها ما يلي:

  •  الإرهاق والتعب التي يتمثّلُ بانخفاض الضغط أو ارتفاعه.
  •  والشعور بالغثيان والتقيّؤ، وببرودة الأطراف، وبعدم القدرة على القيام بأيّ مجهود أو نشاط.
  •  الشعور بألم في البطن والظهر، والتي يترتّب عليها الولادة المبكّرة والإجهاض.
  •  قلّة حركة الجنين خلالَ نهار الصوم.

في النهاية ينبغي التنويه الى ان معظم الأطباء يرون أنه لا ضرر من صوم الحامل في حال كانت بصحة جيدة. لكن يجب عليها الانتباه لصحتها بأخذ قسط وافر من الراحة، وأن تكون وجبة الإفطار متكاملة من الناحية الصحية.

 

.

المصدر
ويب طبالكونسولتو
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى