التصنيفات : صحة ونصيحة

نصائح لتخسيس البطن بعد الولادة

خطوات فعالة لتخسيس البطن بعد الولادة .

بعد مرور مدة تسعة أشهر على الحمل, تأتى اللّحظةُ التي تنتظرها الأُم وبخوف وبلهفة. فتخاف أغلب السّيدات من لحظة الولادة. وتراودهن الأسئلة عما ينتظرهن أثناءها، خاصة عند الولادة الأولى. لكن بعدما تتم عملية الولادة, تتعرض اغلب النساء الوالدات الى مشكل اخر ,وهو كيفية استرجاع شكلها الطبيعي بعد الولادة؟ خصوصا منطقة البطن .فما هي طرق تخسيس البطن والقضاء على الترهلات خصوصا بعد الولادة القيصرية ؟ 

نصائح للتخلص من البطن بعد الولادة

تتلخص الارشادات اتي يوجهها المختصون للنساء الوالدات من اجل القضاء على اثار الولادة على البطن في النقاط التالية 

  • الرضاعة الطبيعية. تساعد الرضاعة الطبيعية على خسارة الوزن الزائد خاصة في منطقة الكرش ,لأن الجسم يفقد سعرات حرارية كثيرة نتيجة لإفراز الحليب.
  • الرياضة. ممكن آداء بعض التمارين الرياضية الخفيفة ,يمكنك المشي في الشهور الأولى بعد الولادة ,بعدها يمكنك ممارسة تمارين رياضية خاصة بتنحيف البطن وإعادة تأهيل نشاط عضلات البطن  , للمساعدة في تنحيف البطن بعد الولادة .
  • النظام الغذائي اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الخضروات والفاكهة والبروتينات وتجنب الأطعمة الدسمة والمقليات والوجبات السريعة الجاهزة المكونة لدهون الكرش.
  • شرب الماء والسوائل شرب كميات كبيرة من الماء يومياُ بمعدل يتراوح من 8 إلى 10 أكواب .ذلك لأن شرب الماء يساعد في زيادة كفاءة حرق الدهون، ويُقلل احتباس الماء في البطن والكرش.
  • التدليك يمكن تدليك منطقة الكرش والبطن ببعض الزيوت التي تساعد على حرق الدهون والتخلص من ترهل الجلد مثل ” زيت الخروع، زيت النعناع، زيت اللافندر، عصير الليمون ” فهي تعمل على إزالة الكرش بعد الولادة القيصرية بالأعشاب.
  • تجنب المشروبات الغازية استبدال المياه الغازية بالعصائر الطبيعية ومنع السكريات والحلويات تماماً.
  • النوم الكافي الحصول على قسط كافي من النوم لا يقل عن سبع ساعات يومياً يساعد في كفاءة الجسم على حرق الدهون وخسارة الوزن.
  • مضغ الطعام ببطء لان الابتلاع سريعاً يسبب الانتفاخ مع ابتلاع الهواء خلال الأكل مما يزيد من حجم الكرش.
  • شرب منقوع النعناع او الكمون قبل النوم .

ومن النصائح التي يمكننا تقديمها للنساء الحوامل ,هو دهن البطن بمرطب ,او بزيوت طبيعية  تقلل من تشققات البطن اثناء الحمل. وهذا حتى تسهل عملية إعادة شكل بطنها كما كان قبل الولادة او على الأقل تنحيفه لتبدو بمظهر رشيق وجميل. وفي كل الحالات على الام ان ,تفتخر بآثار الولادة التي تيقى مرتسمة في جسدها ,لأنها بمثابة امضاء من ذهب يمنحهن  اجمل لقب وهو لقب ماما.

 

 

 

 

 

 

مشاركة
بقلم
صفية حدادي