منوعات

12 نشاط لتطوير مهارات اطفالنا الابداعية

ينتظر الأطفال العطلة الصيفية بلهفة وشغف ،لكن أزمة كوفيد 19 غيرت برامج العديد من الأسر لتحول  إجازتهم إلى كابوس ، حيث يحتارالأولياء بين تجنب الأماكن العمومية كمراكز التسلية تفاديا لالتقاط الفيروس وبين توفير جو من المتعة لأطفالهم حتى لا يدخلوا في متاهات الملل والرتابة ..

ارتأى موقع ياسمينات أن يقدم للأمهات بعض النشاطات التي يمكن ممارستها مع الأطفال  في البيت لخلق جو من المتعة وتحفيز روح الإبداع لديهم  وتجنيبهم المكوث ساعات طويلة أمام الشاشات والأجهزة الالكترونية المضرة بصحة الدماغ ،وذلك بطريقة تساهم في تشكيل شخصية الطفل وتطوير مهاراته واكتسابه مهارات حياتية جديدة.  فالعطلة لاينبغي أن تحصر في النوم والراحة فقط ، ولكن يجب الحرص على جعلها فرصة للتعلم الحر، والتعلم باللعب، وذلك باستغلال الوقت في أنشطة مفيدة تنمّي شخصية الطفل،مع مراعاة ميولاته وعمره طبعا.

أنشطة غير مكلفة ماديا لكنها مفيدة للصحة العقلية والبدنية للطفل

إعادة تدوير الأشياء القديمة:

الإبداع لا يتطلب دائما الكثير من المال مثلما يتطلب الذكاء والبديهة ،إذ بمكن الاحتفاظ بقارورات بلاستيكية واستغلالها بإعادة تدويرها بأسلوب فني ومذهل ، أحضري زجاجات المياه الفارغة ورصيها بجوار بعضها، وشجعي أطفالك على قذف الكرة عليها، والفائز من ينجح في إيقاع أكبر عدد من الزجاجات.  كما يمكنك استعمال علب الكرتون أو الجبن،الأغطية البلاستيكية  الفناجين الورقية ،علب الكبريت ،أعواد الكبريت المستعملة ..الخ ،ماعليك سوى تصور هذه الأشياء بشكل فني  وإعطائها روحا و حياة جديدة .وإذا كنت تفتقدين إلى الفكرة فنظرة على النت تساعدك على إيجاد أفكار كثيرة تقدم لك الكثير من المتعة ولطفلك .

اجعليهم علماء صغارًا!

يمكنك استغلال الأجازة الصيفية في عمل التجارب العلمية البسيطة مع طفلك ، كتجربة طفو الأشياء على سطح الماء، وتجربة نفخ البالون باستخدام الخل والخميرة الكيميائية، أو شرح كيفية انتقال الماء من جذور النبات إلي الساق والأوراق او ما يسمى بالخاصية الشعرية ويمكن إجراء هذه التجربة كما يلي

الأدوات

أكواب بلاستيكية شفافة

ملونات غذائية

مناديل

ماء

الخطوات

نملا الكوب الأول والثالث والخامس  والسابع بالماء حتى ثلاثة أرباع الكوب. نضع اللون الأحمر على الكوب الأول والسابع ،اللون الأصفر على الكوب الثالث ، اللون الأزرق على الكوب الخامس ..نطبق بعدها المناديل الورقية ونضعها بين كل كوب والكوب الذي يليه ،ننتظر قليلا  ونراقب الأكواب..ستلاحظ حركة الماء من الكوب الممتلئ إلى الكوب الفارغ  .كما ستلاحظ اختلاط الألوان مع بعضها  ليتكون لونا جديدا  في الكوب الفارغ مثلا الماء الأحمر حينما امتزج بالماء الأصفر نتج عنه اللون البرتقالي .

سيتعلم طفلك شيئين

اختلاط الألوان والألوان الناتجة عن الخليط

الأحمر الأصفر ينتج البرتقالي

الأصفر مع الأزرق ينتج الأخضر

الأزرق والأحمر ينتج البنفسجي

التفسير العلمي

يتحرك الماء عبر المناديل عن طريق الخاصية الشعرية  ،فالمناديل تتكون من ألياف.  يستطيع الماء التحرك خلال الفجوات بين الألياف التي تعمل كأنابيب شعرية وتسحب الماء إلى الأعلى .وهذه نفس طريقة انتقال الماء من جذور النباتات إلى الساق والأوراق .

الاعتناء بحيوان أليف

احضري له حيوانا أليفا يعتني به،يطعمه ويعلمه حس المسؤولية كما  يمكنك جذب الطيور والحمام إلى فناء بيتك أوالى شرفتك وذلك بنثر الحبوب على سطحها، وسوف  تلاحظين ارتياد الطيور إلى الشرفة أو الفناء ،هذه طريقة تعلم طفلك أهمية الحفاظ على الطبيعة وكيف يكسب تعاطف وحب الحيوان له كما انه سيحب هذه المغامرة كثيرا وسيعتاد على تكرارها.

تعلم مهارات الطبخ

دعي طفلك يشاركك عملية الطبخ،تقشير الخضر مثلا،تزيين السلطة  . تحضير سلطة الفواكه  أو بعض الشطائر ،سيشعر طفلك بالفخر والمسؤولية ..

أنشطة فنية:

يمكن استغلال العطلة الصيفية في تنمية الحس الفني لطفلك واكتشاف مواهبه وتعزيز روح الإبداع لديه . يمكنك تشجيعه على الرسم وتعليق رسوماته في غرفته أو تصويرها وعرضها على أفراد العائلة الكبيرة لينال التشجيع وينمو لديه الشعور بالثقة والاعتزاز بانجازاته . يمكن كذلك انجاز بعض الأشغال اليدوية و تنمية مهاراته الفنية مثل الرسم على الزجاج أو فن طي الورق أو الأوريغامي. بصنع العديد من الأشياء كالفراشة واستخدام الورق في الفن أو تزيين الصخور وذلك بطلائها ثم اعرضي المنتجات النهائية حول المنزل. زيني بها حديقتك أو أصيص النباتات  . كما يمكن لطفل عمل لوحة فنية باستخدام أشياء من الطبيعة كاستخدام أوراق شجر طبيعية في اللوحة.

مسابقة الأعمال المنزلية

علمي أبناءك تحمل المسؤولية بشغل وقت فراغهم في أوقات الصيف البطيئة، واعقدي مسابقة في تنظيف المنزل وجمع السلع المعلبة وترتيبها في المطبخ، ولا تنسي أن تكافئيهم بكعكة شهية أو جوائز بسيطة.

تطويرغريزة البحث

عندما يسألك ابنك سؤالًا ،لا تعطيه الإجابة حتى لو كنتِ تعرفينها، ولكن ساعديه على البحث عنها على الإنترنت أو في الكتب. ازرعي في ابنك بذور صحفي صغير إذا كانت لديه الميول، وشجعيه على اختيار موضوع يجري فيه تحقيقًا أو أشخاصًا يجري معهم حوارًا، يمكن أن تكون في المنزل مجلة حائط يعلق عليها أعماله.

زراعة النباتات

يمكن لطفلك أن يزرع نباتًا ويعتني به، وتلك فرصة جيدة ليتعلم مراحل نمو النبات وأهمية الشمس للنبات وعملية التمثيل الضوئي.

كتابة يومياته

اقترحي على طفلك كتابة يومياته، فهذا سيكسبه أسلوبا سلسا في الكتابة والتعبير عن نفسه ومكبوتاته وإذا كان عمر طفلك أقل من سن الكتابة يمكنه أن يرسم صورة يوميًا للأحداث الهامة.

القراءة

قراء اليوم هم قادة الغد، العطلة هي فرصة مثالية لتوطيد العلاقة بين الطفل، شجعيه على  القراءة في المجال الذي يفضله، ويمكنك تهيئة ركن خاص للقراءة في البيت ..كما يمكنك اصطحابه إلى مكتبة الحي ليختارا كتابه بنفسه ..ولا يجب أن تنسى أن الطفل يتعلم كذلك بالتقليد..كوني قدوته ..اقرئي أنت كذلك لتنتقل عدوى القراءة إليه  وكافئيه عند الانتهاء من قراءة كتاب.

ألعاب الذكاء

ان العاب الذكاء  تنمي من مهارات طفلك، فيمكنك ممارسة لعبة الاحجيات ليعتاد على التفكير وتأمل محيطه والأشياء التي حوله ،كما يمكنك شراء المربعات الورقية puzzle،استعملي  التدرج في تقديم تلك اللعبة لطفلك، وكلما نجح في ترتيب الصور يمكنك الانتقال إلى مستوىً أصعب.

اعتماد أسلوب التمثيل

يمكنك جعل طفلك يختار شخصية يتقمص دورها واذا كان لديك اكثر من طفل سيكون ذلك رائعا ليتقاسموا بينهم أدوار يتقمصونها ويمثلون بارتجالية ،التمثيل ينمي خيال الطفل ويساعده على التعبير عن انفعالاته بشكل آمن.

اهمية  ممارسة الأنشطة الصيفية عند الطفل

اظهرت بعض الابحاث أن مهارات الأطفال تبدأ في الانحدار خلال عطلة الصيف نظرًا لعدم استغلال مهاراته في تلك الفترة،و عدم ممارسة الطفل للأنشطة خلال العطلة الصيفية تجعله كسولًا ويميل إلى الخمول وتزيد من انطوائيته وعزلته الاجتماعية. نظرًا لكثرة مشاهدة التلفاز وألعاب الفيديو وعدم ممارسة الرياضة كل ذلك يؤثر على صحة الطفل ويجعله يشعر بآلام في العضلات وخمول فكري وجسدي.

 

 

 

 

مشاركة
بقلم
صفية حدادي