التصنيفات : رحلة الحمل

ما هو سكري الحمل ؟

هذا ما يجب معرفته عن سكري الحمل

قد تتساءل الكثير من النساء عن أسباب سكري الحمل وكيف يمكن الوقاية منه تقدم لكم ياسمينات في هذا المقال ما يجب معرفته عن سكري الحمل .

فهو واحد من أنواع مرض السكري التي تصيب بعض النساء الحوامل ,بسبب ضعف قدرة الجسم على حرق السكريات ومعالجتها بطريقة طبيعية تحافظ علي مستوي معتدل من الجلوكوز في الدم .وغالبا ما يتم تشخيص سكري الحمل في الفترة بين الأسبوع 24 /28 من الحمل..

و يختلف سكري الحمل عن باقي أنواع السكري في انه في اغلب الحالات يزول بعد الولادة .وتعود المرأة إلي حالتها الصحية كما كانت قبل الحمل.. بينما الأنواع الأخرى, مثل النوع الأول الذي يرتكز على اخذ جرعات الأنسولين والنوع الثاني يستمر مع المريض طوال حياته.

لماذا يحدث سكري الحمل؟

مع تقدم الحمل ونمو المشيمة ,يتم إفراز مجموعة من المواد الطبيعية من الهرمونات وغيرها .وقد يؤدي بعضها إلي اختلال وظيفة الأنسولين وقدرته على ضبط نسبة السكر في الدم .وهذا يتعب البنكرياس ,الذي يعتبر المصدر الوحيد لإفراز الأنسولين  لضبط السكر في الحدود الطبيعية . وفي حالة عدم قيام الجسم بهذه المهمة. فان المرض ينشأ ويقال حينها أن الحامل مصابة بالسكري .

ماهي أعراض سكري الحمل؟

تتفاجأ النساء الحوامل عند إخبارهن بأنهن يعانين من سكري الحمل ..لأنه غالبا ما لا تظهر أعراضه علي الحامل وحسب موقع بيبي سنتر  فان من اكثر اعراضه شيوعا  الشعور بالرغبة في شرب الماء وكثرة التبول وربما الشعور بالجوع .ويرجع ذلك الى ارتفاع معدل السكر في الدم .وتزيد فرص الإصابة بسكري الحمل في حالات معينة ,منها الإصابة به في فترات الحمل السابقة ,أو وجود عامل وراثي للنساء التي يعاني أقرباؤهن من مرض السكري.. كما تعتبر السمنة وزيادة الوزن و ولادة أطفال ميتتين مسبقا او الإجهاض في الماضي من مؤشرات وجود سكري الحمل .

ماذا يعني إصابة الحامل بسكري الحمل؟

حسب ما ورد في موقع مايو كلينيك فان أكثر النساء المصابات بسكري الحمل تتم مراقبة نسبة السكر لديهن .ولا يحتجن  الى أكثر من نظام غذائي متوازن ومناسب ,ليستمر الحمل بشكل طبيعي إلي أن يلدن دون مضاعفات.. غير أن بقاء معدلات السكر مرتفعة يستدعي أنماطا آخري من العلاج لتفادي حدوث مضاعفات علي الحامل  وجنينها .والتي يمكن تلخيصها فيما يلي :

  • زيادة احتمال ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع وزن الجنين ,وما يحمله ذلك من خطر عند الولادة من عسر الوضع  مما يعزز الولادة القيصرية.
  • تعرض الوليد إلي انخفاض نسبة السكر في الدم عند ولادته مباشرة آو الكالسيوم آو الصفار أو مضاعفات أخري قد تودي الي الوفاة.

هل يزول سكري الحمل بعد الولادة؟

في اغلب الحالات, يزول سكري الحمل بمجرد وضع الحامل لجنينها .غير أن المرأة قد تكون معرضة لسكري الحمل في مرات حملها القادم. كما أن فرضية  إصابتها بالنوع الثاني من السكري غير المرتبط بالحمل تزيد في الأعوام التي تلي حملها .

أما المولود فانه قد يتعرض لاحتمال إصابته بالبدانة في الطفولة والبلوغ .كما تبقي نسبة إصابته بمرض السكري مرتفعة.

كيف يتم تشخيصه؟

 يتم الأمر بشكل روتيني .وذلك بإجراء فحوصات معدل السكر في الدم في الفترة بين الأسبوع 24/ 28 للحمل .وذلك بفحص السكر في حالة صيام ويعاد  قياسه بعد ساعتين من تناول جرعة من الجلوكوز السائل .

هل يمكن منع سكري الحمل قبل وقوعه؟

نعم يمكن منعه بفضل الله ثم بالعناية بالوزن.. فأكثر العوامل خطورة وأهمها هو بقاء وزن الجسم في الحدود الطبيعية ولا يحدث ذلك سوي بتناول وجبات غذائية صحية والقيام بنشاطات بدنية مستمرة.

 

مشاركة
بقلم
صفية حدادي
هاشتاغ : حمل .صحة.