الأسرة السعيدة
ترندينغ

كيف اعود طفلي على النوم في غرفة مستقلة ؟

كيف تجعلين طفلك ينام في غرفته بعيدا عنك ؟

تجد بعض الأمهات صعوبة في الانفصال عن أطفالها  خلال أوقات النوم  لتعلقهم الشديد بها، مما يجعل نقلهم إلى غرفة مستقلة من الأمور المعقدة جدا .تعرفي في هذا المقال على  بعض النصائح  التي ستساعدك في تعويد طفلك على النوم في غرفته ليلا مما يضمن له نوما مريحا وهادئا.

حسب تقرير نشرته  مجلة “إلترن” الألمانية المتخصصة في قضايا الأسرة وتربية الأطفال .فان كل طفل ودرجة استجابته لتقبل فكرة الابتعاد عن والديه ليلا .حيث يستغرق الأمر ساعات بالنسبة للبعض ،بينما يمتد لأيام للبعض الآخر .لكن تأكدي من انه سينتهي بالتعود ، فقط تحلي بالصبر.

لماذا يمنع نوم الرضيع وحده في 6 شهور الأولى من عمره ؟

أثبتت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الطفل الرضيع بحاجة إلى النوم في غرفة والديه خلال 6 أشهر الأولى من عمره  لأسباب عدة أهمها:

  • التقليل من  متلازمة موت الرضيع المفاجئ بنسبة50 بالمائة.
  • لا يميز الرضيع بين الليل والنهار قبل هذه المرحلة من العمر ،اذ لا تفرز هرمونات اوقات النوم واليقظة في جسم الرضيع قبل الأشهر الثلاثة الأولى من عمره .
  • تكون معدة الطفل الرضيع صغيرة لا تحتفظ بكمية كافية من الحليب خلال الأشهر الستة الأولى من عمره ،مما يجعله يجوع بسرعة  ويستيقظ على الفور.

يمكنك نقل طفلك إلى غرفة أخرى بعد مرور 6 شهور من ولادته، فالأطفال يصبحون أكثر يقظة ووعيًا بمحيطهم بعد هذا العمر.

أهمية نوم الطفل لوحده

من المهم ان يتعلم الأطفال  الاستقلالية وكيفية تهدئة أنفسهم أثناء الليل، خاصةً إذا كانوا متعلقين بوالديهم، ويعتمدون عليهم في تهدئتهم وتنويمهم.

يفتخرالطفل عندما يشعر انه قادر على الاعتناء بنفسه ،يلبس ملابسه ،وينظم نومه .وهذه عوامل مهمة ترسخ الاستقلالية فيه والتقة  لديه.

نوم الطفل بمفرده يعزز الثقة وحب  والديه ، وذلك من خلال الاشتياق لهم.

الاستقلالية في النوم تخلص الأطفال من مخاوف الليل كالخوف من الظلام  .

كيف أهيئ  طفلي على النوم بمفرده؟

  • اشرحي لطفلك انه كيان منفصل عنك ،ومن المفيد له أن يكون له سريره الخاص وغرفته الخاصة التي تحتوي على أشيائه المفضلة .
  • يجب الحرص على تحديد موعد نوم الطفل كل ليلة ،أفضل وقت يكون بين السابعة والتاسعة، تسبقها ساعة من الهدوء دون مشاهدة التليفزيون أو اللعب أو الاستماع لأصوات عالية. ويفضل أن ينشغل الطفل في هذه الساعة بالرسم أو بألعاب المكعبات.
  • قراءة القصص الشيقة التي تقلل من شعوره بالخوف، وتشغل ذهنه ،وتحفزه على التفكير في القصة .وفي ذلك حافز لتنمية وإثراء مخيلته كذلك.
  • اجعلي غرفة طفلك جذابة وممتعة له، فإذا أردت فصله عنك يجب أن يكون البديل جديدا  وجذابا ، دعيه يشاركك في تجهيز غرفته .يمكنك استخدام  الصور والملصقات والأضواء المختلفة. وجعل فرش الغرفة ملونًا على حسب رغبة طفلك .إضافة إلى وضع الألعاب المحببة إليه فيها .ستحفز هذه الخطوات طفلك على النوم في غرفته بمفرده.إذا كان يشارك الغرفة مع إخوته ، فيستحسن ان تكون لكل طفل  مساحة شخصية يمكنه تزيينها.
  • ضعي روتينًا ثابتًا لنوم الطفل، يتضمن هذا الروتين تحميم الطفل كلما أمكن، وارتداء البيجامة (المنامة) وقراءة قصة له أو الغناء بصوت خافت او قراءة القران وأدعية ماقبل النوم ..حافظي على الروتين والعادات التي تمارسيها مع طفلك قبل النوم، واجعليها عادة يومية .

ماذا لو رفض طفلك الانفصال عنك ؟

  • قد يبدي بعض الأطفال رفضا كاملا  للنوم وحدهم ،لذلك استعملي أسلوب التدرج في نقلهم إلى غرفة مستقلة  ،قد تحتاجين في البداية إلى نوم طفلك بمفرده مرة أو مرتين خلال الأسبوع، وتدريجيًا قومي بزيادة عدد المرات حتى يتعود الطفل ويتقبل النوم بمفرده.
  • الثناء على الطفل ومدحه يعد من ابرز الخطوات التي تشجعه على النوم بمفرده. ويمكنك فعل ذلك بإنشاء لوحة الملصقات على الحائط ووضع نجمة ذهبية لكل ليلة ينجح فيها طفلك الاستقلال عنك  .ولا تنسي تقبيل طفلك كل صباح عندما ينام لوحده.
  • من المهم بالنسبة للأطفال الذين ينامون خلال فترات النهار، مرور أربع ساعات استيقاظ على الأقل قبل موعد النوم بالليل، وفقا لتقرير موقع “إلترن ” المختص في الطفل والأسرة. ولا يجب إغفال حقيقة أن بعض الأطفال يخافون من النوم بمفردهم وهنا يمكن ترك باب غرفة الطفل مفتوحا مع إضاءة مصدر ضوء قريب منه بالإضافة إلى وضع لعبته المفضلة بجانبه في السرير.

 

 

 

 

المصدر
dwsupermama
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى