صحة ونصيحة

فوائد عصيدة السميد للطفل الرضيع

تعتبر عصيدة السميد من الوصفات القديمة التي حرصت جداتنا وأمهاتنا على تقديمها للرضع،وذلك  لما تحتويه من قيمة غذائية مفيدة جدا لصحة الرضيع في حالة عدم ظهورأية أعراض للحساسية تجاهها خلال الثلاث أيام الأولى من تقديمها لرضيعك .

متى يمكن إدماج عصيدة السميد في البرنامج الغذائي للرضيع؟

تصنف عصيدة السميد من الأطعمة الصلبة للرضيع ،فهي تمده بالطاقة ،وتجعله يحس بالشبع .يستحسن تقديمها في وجبات الغذاء ابتداء من الشهر السابع فهي تعتبر من الأطعمة التي يستمتع الأطفال بتناولها باختلاف طرق إعدادها لسهولة هضمها.

فوائد عصيدة السميد للطفل الرضيع

  1. يعتبر السميد من الأغذية الغنية بعنصر البوتاسيوم ،الذي يساعد على تحسين  وظائف الكلى .كما يتوفر على عنصر الحديد مما يساعد في تحسين مستويات الهيموغلوبين في الجسم  وتحسين صحة القلب .
  2. غني بالبروتينات، والكربوهيدرات، وجميع العناصر الغذائية الأساسية التي تمد الجسم بالطاقة  والفيتامينات على غرارفيتامين B وفيتامين E، مما يجعله خيارا غذائيا كاملا للأطفال.
  3. يحتوي على الألياف الغذائية ويساعد على تنظيم حركة الأمعاء ،يجنب الإصابة بالإمساك ،ويقي من المشاكل الهضمية  كما ينظم الدورة الدموية.
  4. يحتوى على كميات منخفضة من الكوليسترول والصوديوم، ما يجعله غذاءا صحيا للأطفال
  5. يحتوي على معادن الزنك والفوسفور والمغنسيوم المهمة لعمل الجهاز العصبي ونمو العظام.

طريقة اعداد عصيدة السميد للرضع

عصيدة السميد من الأطعمة الصحية سهلة التحضيرللاطفال الرضع . سواءا باعتماد مكوناتها الاساسية التي تتمثل في السميد والماء وزيت الزيتون او بإضافة عناصر غذائية أخرى كالفواكه الجافة او صفار البيض او الحليب والجبن  .

كيفية تحضير عصيدة السميد  للرضع

الوصفة1

  • ملعقتين من السميد الرطب
  • كوب ونصف من الماء
  • ملعقة كبيرة  من زيت الزيتون

تمزج المكونات مع بعضها جيدا ،ثم توضع على نار هادئة مع التحريك حتى الغليان  حيث يصبح قوامها متماسكا نوعا ما .يمكن تقديمها للرضيع بهذا الشكل كما يمكن إضافة صفار البيض قبل سحب الخليط من النار بدقيقة واحدة.

الوصفة2

  • ملعقة كبيرة ونصف من السميد الرطب
  • خمس حبات تمر او كمية صغيرة من الزبيب ويمكن خلط التمر والزبيب او الفواكه الجافة المطحونة كالجوز والفواكة الطازجة كالموز او الاجاص والتفاح المطهو مع السميد.
  • كوب ونصف من الماء

نمزج المكونات مع بعضها وتوضع على نار هادئة مع الاستمرار في التحريك حتى الغليان.يتم طحن الخليط ليصبح عصيدة لينة لتقديمها للرضيع .تعتبر هذه الوصفية مفيدة جدا للرضع الذين يعانون من نقص في الوزن.

ماهي أضرار عصيدة السميد للرضع؟

بالرغم من تصنيف السميد من الأغذية الآمنة التي يمكن تقديمها للطفل الرضيع، إلا أن الدراسات الحديثة أشارت إلى إمكانية تسببه في بعض الأضرار الصحية.فارتفاع نسبة ألفيتين بالسميد قد يؤدي لمنع امتصاص الكالسيوم في الدم. لذا قد يصبح الأطفال ممن يتناولونه بشكل منتظم أكثر عرضة للإصابة بنقص الكالسيوم.

يجب اخذ رأي الطبيب إذا كان الطفل يعاني من حساسية القمح أو الغلوتين قبل إضافة السميد إلى نظامه الغذائى. فاذا كان الطفل يعاني من حساسية القمح أو الغلوتين، فقد يتسبب تناول السميد  في بعض الآثار الجانبية مثل آلام البطن، والنفخ، والإسهال، والصداع، ومشاكل التنفس، وخلايا النحل، والغثيان، وما إلى ذلك.

 

 

 

مشاركة
بقلم
صفية حدادي