منوعات

تعرف على طقوس الصوم الغريبة في الديانات الاخرى!

الصوم رحمة للمسلمين فماذا عن الديانات الاخرى؟

يعتبر الصوم عند المسلمين شعيرة من شعائر الله المقدسة. فهو الركن الرابع من أركان الإسلام التي يحرص لمسلمون على أدائها في رمضان كفريضة .او خارج شهر رمضان كنفل او تطوع لله تعالى  ..غير ان الصيام لا يقتصر على الديانة الإسلامية فقط  فهو معروف في ديانات أخرى ، كوسيلة دينية لاستعادة الروحانية والتركيز والهدوء، وإظهار الزهد في الدنيا وملذاتها .وتختلف صيغة الصيام من ديانة الى أخرى كما تختلف مقاصدها .فيعتمد المسلمون على الصوم ،وذلك بالامتناع عن الأكل والشرب وارتكاب المعاصي ،وما يخالف شرع الله ،وضبط النفس عن شهواتها .وذلك لتزكية نفس المسلم وتهذيبها. كما أن الصيام يزيد من قوى التلاحم في المجتمع لأن الصائم أثناء صيامه يشعر بأخيه الجائع والمسكين وهو شهر تكثر فيه الصدقة والإحسان وأعمال الخير.

كما جاء الصوم بصيغة أخرى في الدين الإسلامي ،وهو الصوم عن الكلام حينما خاطب الله تعالى نبيه وعبده زكريا بان يصوم عن الكلام ثلاثة أيام كما ورد في الاية 41 من سورة ال عمران  قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ“وتعتبر هذه اشهر واقعة عن صوم اللسان في التاريخ الديني الإسلامي .وبشكل عام فتقييد اللسان  عن الكلام هو تقييد للنفس عن السلوكيات الخاطئة .

الصيام في الديانة المسيحية

طقس الصيام في المسيحية، يختلف عن الصيام في الإسلام. حيث يسمح للصائم المسيحي بعد فترة انقطاع بالطعام والشراب ،بشرط الابتعاد عن الأطعمة الحيوانية ومنتجاتها والألبان ومشتقاتها.ويعود هذا المنع للكنيسة، حيث تمنع الكنيسة الروسية أكل اللحوم والسمك  أثناء الصيام، في حين تسمح الكنيسة الكاثوليكية في إنجلترا لأتباعها بأكل اللحوم والسمك في أيام الصيام، عدا أيام محدودة، كالأربعاء والجمعة والخميس المقدس.

ويعتبر صوم المسيحيين  الأقرب إلى صوم المسلمين، حيث يكون الصيام عن الطعام والشراب أيضًا لهدف التعبد، إذ يؤكد الكتاب المقدس أن الصيام فرض على المسيحيين ليطلبوا العون من الله ويظهروا تواضعهم وشبعهم بالله، وأيضًا ليتحولوا عن الخطيئة.

ويعود الصوم الكبير إلى السيد المسيح الذي اعتكف مدة 40 يومًا في الصحراء، للصوم والصلاة ومقاومة إغراءات الشيطان، كما أوضحت صحيفة “دوتشة فيلله” الألمانية.

ويبتعد المسيحيون عن اللحوم، والدهون المستخلصة من اللحوم، وكل ما هو ذو “روح”، طوال فترة  الصيام التي  تنتهي مع عيد الفصح الذي يتم الاحتفال فيه بقيامة السيد المسيح.

الصيام عند الهندوس

  • مبدأ اللاعنف تجاه جميع لمخلوقات الحية

تعتبر الجاينية ديانة هندية قديمة ،وهي تتبع في شعائرها  قواعد الزهد والتحكم بالنفس ،وتحرير الروح من اجل الارتباط الإلهي حسب معتقداتهم . بما في ذلك عدم تناول الطعام إلى درجة الشبع. كما تخضع الديانة الجاينية في صيامها لقواعد نباتية محددة ترجع إلى مبدأ راسخ في جوهر العقيدة الجاينية وهو اللاعنف تجاه جميع المخلوقات الحية. فيمتنع معتنقي هذه الديانة عن جميع المأكولات الحيوانية بما في ذلك أكل البيض،ويسمح بشرب الحليب والالبان ما لم يتم التعرض لأي حيوان بالعنف أثناء عملية إنتاج الحليب

  • الصوم حتى الموت

شاع عند معتنقي هذه الديانة الصوم حتى الموت عند الذين بلغ بهم المرض إلى حد يستعصي معه العلاج. وهذا النوع من الصيام لا يعد انتحارًا في نظرهم، لأنه لا يحدث تحت تأثير الغضب والمشاعر السيئة ، وإنما هو قرار يؤخذ اظهارا للزهد  وذلك بالتخلي عن كل ما هو مادي لتطهير الجسد من جميع الرغبات ،وإزالة الخطايا، وتحرير الروح من الدنيا استعدادا منهم  للبعث من جديد حسب اعتقادهم. ويعتبر أتباع الديانة الجاينية الصيام حتى الموت فضيلة وتفكير عقلاني وشجاع وليس انتحار.

  • الصوم بارتداء الأصفر

صوم يوم الخميس عند الهندوس شمال الهند له طقوس خاصة .فهم يستمعون لقصة قبل تناول الافطار ويلبسون ثيابا صفراء ويحضرون مائدة من أطعمة ذات لون أصفر. ويحضرون الطعام بسمن ملون بلون أصفر. وتقدس النساء شجرة الموز في هذا اليوم فيقمن بسقيها وهن يرتدين الثياب الصفراء.

  • صيام الزوجة عند الهندوس لاطالة عمر زوجها

وهناك نوع  اخر من الصيام شائع في أجزاء من الهند ويسمى “كاروا كاوث” حيث تصوم المرأة المتزوجة لسلامة وصحة زوجها وأملا في إطالة عمره وتفطر عندما ترى القمر من خلال غربال، كما نقل موقع “مغرس

الصيام في اليهودية

الصيام عند  اليهود يكون بالامتناع عن الطعام والشراب والجنس، بالإضافة إلى الصيام عن النظافة بتحريم الاستحمام وانتعال الأحذية الجلدية خلال الصيام.ويكون إما صياماً فردياً يكفّر الشخص به عن خطيئة ارتكبها، أو صياماً جماعياً غالبًا يجري عند حلول كارثة عامة، كالهزائم في الحروب أو دمار المحصول. ويبدأ الصيام من بعد غروب الشمس حتى شروق الشمس في اليوم التالي.

ويندرج تحت النوعين عدة تصنيفات للصيام اليهودي، فهناك صوم يوم الغفران الذي يعد اليوم المتمم لأيام التوبة العشرة التي تبدأ بيوم رأس السنة، ويوافق يوم الغفران العاشر من شهر “تشريه” وهو الشهر الأول من التقويم اليهودي، وهناك صوم هدم الهيكل، الذي تُرك بعد إعادة بنائه، وصوم الأربعين يومًا الوارد في التوراة عن النبي موسى (عليه السلام)، والصيام التطوعي كصيام يومي الاثنين والأربعاء، وصيام الحاخامات، وهناك أيضًا صيام الصمت، الذي يصومه الفرد حال اقتراف لسانه أخطاء

الصوم في البوذية ..صوم عن العمل

شاعت شعيرة الصوم عند البوذيين كطقس من الطقوس المقدسة .وبحسب عدد من الباحثين، فإن العديد من الأعمال تتوقف لمدة أربع أيام من كل شهرى قمرى وهو صيام عن العمل ، وتسمى تلك الأيام بالـ “يوبوزاتا”. وهم (اليوم الأول، والتاسع، والخامس عشر، والثاني والعشرين) بالتوافق مع منازل القمر الأربع. ويقتضي الصوم في تلك الأيام الإمساك عن أي نوع من أنواع الأعمال والتفرغ إلى التأمل وتفريغ الطاقات السلبية بالابتعاد عن أي عمل من أعمال الدنيا بما في ذلك التفوه بالبذاءة والغناء والرقص ووضع مستحضرات التجميل، ولذلك فإن أتباع الديانة البوذية يقومون بإعداد الطعام منذ اليوم السابق لأيام الصوم الأربعة لما في الصوم من حرمة القيام بأي نوع من الأعمال.

الصوم عن الكلام عند وفاة الزوج

اشتهرت بعض الحضارات القديمة بسن شعيرة الصيام عن الكلام لمدة معينة  ، فعند السكان الأصليين لأستراليا  تلزم المرأة التي مات عنها زوجها بالصوم عن الكلام لمدة قد تصل إلى العام تعبيرا عن حزنها عليه.

مشاركة
بقلم
صفية حدادي