صحة ونصيحة

احذروا..الزلابية من اكثر مسببات السرطان !

الزلابية من اكثر الحلويات استهلاكا في شهر رمضان

تعتبر الزلابية من أكثر الحلويات التي يقبل عليها الجزائريون خلال شهر رمضان، فلا يخلوا بيت  من بيوت الجزائريين من هذه الحلوى الشعبية التي ذاع صيتها وتحولت إلى علامة جزائرية مسجلة في بعض المناطق، على غرار زلابية بوفاريك التي بلغت مختلف القارات الخمس ، ويشد الجزائريون الرحال للحصول عليها من مختلف الولايات.

ورغم لذة الزلابية ،غير أنها تخفي العديد من السموم والأضرار التي قد تصيب الجسم بمختلف الأمراض الخطيرة ،في مقدمتها السرطان. وهو ما حذرت منه المنظمة الجزائرية لحماية المستهلكين قبل أيام في صفحتها على الفايسبوك، ونصحت الجزائريين بضرورة التقليل قدر الإمكان من استهلاكها ومقاطعتها نهائيا إذا لزم الأمر وذلك لما تشكله من خطورة بالغة خاصة على المصابين بمختلف الأمراض المزمنة.

مكونات الزلابية ضارة وفق علوم التغذية

وقالت المنظمة بأن الزلابية تحتوي على ثلاثة مكونات ضارة في علم التغذية، والمتمثلة في القمح الأبيض المكرر (الفرينة)، الزيت النباتي المصنّع والمهدرج إضافة إلى السكر المركز أو ” العسيلة ” وملونات غذائية.

وحسبما شرحته المنظمة، فان اختلاط القمح الأبيض مع الزيت في درجة حرارة عالية، يشكل مادة ” الأكريلاميد”  وهي من المواد المسرطنة المضرة والمعروفة عالميا.

كما تحدثت، عن أسلوب تحضير هذا النوع من الحلويات، والذي يعتمد أساسا على طريقة القلي، وقالت ” أن القلي في زيت ساخن، يعتبر من أسوأ طرق الطبخ في علم التغذية، دون الحديث عن تكرار استعمال زيت قلي لأكثر من مرة، وما ينجرّ عنه من مخاطر”.

لتخلص المنظمة، إلى أن الزلابية، ترفع نسبة السكر بالجسم إلى درجات خيالية، نظرا لغناها بالسكريات القصيرة، وهو ما جعلها تحذر من الإكثار من استهلاك هذه الحلويات.

 

رؤية التعليقات

  • عادات وتقاليد جميلة تبقى راسخة في الاذهان،تشجع على الصيام خاصة اسطح المنازل ?.

مشاركة
بقلم
محمد الأمين