الأسرة السعيدة
ترندينغ

الرضاعة الطبيعية..فوائد لا تعد ولا تحصى للام ورضيعها !

كل شيء عن الرضاعة الطبيعة

 تبدأ فترة الرضاعة الطبيعية بعد نصف ساعة من الولادة .و ممكن أن تستمر حتى عمر السنتين كما ورد في القران الكريم  “والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد ان يتم الرضاعة “الآية  233 من سورة البقرة. وتعتبر.وتعتبر الرضاعة الطبيعية الخيار الأفضل والصحي للرضيع . لما يحتويه حليب الثدي من منافع صحية للرضيع وللام أيضا .وتوصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية خاصة خلال 4 شهور الأولى من عمر الطفل . و كلما زادت فترة الرضاعة كلما اكتسب الطفل مناعة ضد الأمراض و الجراثيم ;لما يحتويه حليب الأم من معادن وفيتامينات وأجسام مضادة  تجعله خاليا من الجراثيم. كما أن حليب الأم  يتناسب مع حرارة جسم الرضيع في الحر والبرد .

وبالرغم من الأهمية البالغة التي تتميز لها الرضاعة الطبيعية ,إلا أن بعض الأمهات تخلين عنها لأسباب كثيرة, أهمها أنها لا تحقق الشبع للرضيع ,فتجد بعضهن يمزجن بين الحليب الاصطناعي والحليب الطبيعي حتي يشبع الرضيع ,والحقيقة انه كلما نقصت عدد الرضعات من ثدي الأم كلما قل إدرار الحليب منه .

 إليك علامات تشير إلي أن طفلك لا ينال كمية كافية من حليبك

 أكد الأطباء أن  كمية قوام الحليب يختلف من امرأة لأخرى ,مما يؤدي إلى عدم شبع الرضيع .ويعتبر هذا مشكل يؤرق الكثير من الأمهات .. فكيف تعرفين أن طفلك لم يشبع من حليب ثديك؟


البلع السريع عندما تكون كمّية الحليب كافية، يحتاج الرضيع إلى بعض الوقت لبلعه، وهذا أمر سهل على الأمّ ملاحظته، أمّا إذا لاحظت بطئًا في طريقة البلع، فهذا دليل على قلّة كميّة الحليب.

البكاء مباشرة بعد الرضاعة وننصح الأمهات بالتفريق بين بكاء الطفل رغبة في البقاء بجانبه وحمله ,وبين البكاء جوعا فإذا بكي بعد الرضاعة مباشرة فهذا يدل علي عدم شعوره بالشبع .

التبرز بمعدل 3 إلي 4 مرات في اليوم وأي خلل في هذا النظام يدل علي أن كمية الحليب غير كافية للرضيع.

 التذبذب في النوم إذا لاحظت أن رضيعك لا ينام علي الأقل ساعتين متواصلتين علي الأقل مرة واحدة خلال اليوم فاعلمي انه بحاجة إلي الرضاعة،

الوزن هناك معدّل طبيعيّ لزيادة وزن الرضيع يحدّد بحسب وزن الولادة، فمن الطبيعيّ أن يفقد الرضيع نحو 7% من وزن الولادة ولكن يستعيده بعد مرور الأسبوع الأوّل، ثمّ يبدأ في الزيادة، وإنْ لم يحدث هذا التتابع، فإنّ حليب الثدي وحده غير كاف لإشباع الرضيع .

كيف تزيد الأم من إنتاج كمية حليب الثدي؟

  • شرب السوائل بكثرة مثل منقوع اليانسون او مغلي الحلبة او القرفة.
  • النوم بطريقة منتظمة وعدم الإجهاد.
  • تناول الخضار والفواكه والفواكه المجففة .باعتبارها مصدر للسكريات الطبيعية وتزود المرضعة بالطاقة والفيتامينات الضرورية لها ولطفلها  .
  • تجنب التوتر و الضغط النفسي يمكن ممارسة الرياضة او المشي.
  • الرضاعة الطبيعية بانتظام لضمان استمرارية لزيادة إدرار الحليب.

كيف نجنب  الغازات التي تسبب المغص عند الرضيع

  • يستحسن أن تقلل المرضعة من تناول البقوليات ,مثل الفول و الحمص و الفاصوليا .إضافة إلى البروكلي و القرنبيط و الثوم و البصل النيئ .
  • تجنب الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين ،,المشروبات الغازية أو الشاي لأنها تؤثر سلبا على نمو الجهاز العصبي لدى الرضيع . يمكن تناول 3 أكواب من الشاي أو القهوة كحد أقصى في النهار .
  • الامتناع عن التدخين او الجلوس بالقرب من المدخنين .
  • الامتناع عن الكحول لأنها تؤذي الكبد وتسبب تشوهات في فترة نمو الرضيع

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى