الأسرة السعيدة
ترندينغ

دراسة: الرجل لديه القدرة على الكذب بدرجة تفوق المرأة ثلاث مرات!

الكذب بين الزوجين بهدد بانهيار الاسرة

ماذا لو تجسدت قصة بينوكيو على ارض الواقع فيصبح كل من يكذب ذو انف طويل ليعرف بين الناس كذابا؟ ستنقص نسبة الكذب بين الناس بالتأكيد! يعد الكذب من اخطر الصفات التي تهدد كيان الأسرة. فهو مثل الفأس التي تهدم أركانها، وتشحن أفرادها بالطاقة السلبية ،سالبة منها الثقة والأمان والطمأنينة ،بدءا من الزوجين باعتبارهما المسئول الأول في استقرار الأسرة أو انهيارها. لذلك سنحصر مشكلة الكذب بين الزوجين وهي حقا مشكلة لا يستهان بها ،فإذا وجد الكذب في أسرة، فثق تماماً أن هناك أمراً غير أخلاقي يحدث في الخفاء، بسيطاً كان أو عظيما. والكذب يخص الزوج والزوجة معا  لأنهما  يشكلان نواة الأسرة في المجتمع. ولا داعي للهروب إلى العبارة الشائعة كذبة بيضاء ،لأنه في الحقيقة لا توجد كذبة بيضاء او سوداء، لكن توجد صفة ذميمة تهدم العلاقات وتقتلع جذور الثقة بين الزوجين .وتؤدي الى الطلاق في اغلب الأحيان .

الرجل لديه القدرة على الكذب والخيانة بدرجة تفوق المرأة بثلاثة أضعاف.

توصلت دراسة  بريطانية حديثة إلى أن الرجل لديه القدرة على الكذب والخيانة بدرجة تفوق المرأة بثلاثة أضعاف، بل يتفنن في اختراع أساليب الكذب. ويستغل عاطفة المرأة ليقنعها بتلك الأكاذيب لينفذ إلى قلبها وعقلها، مشيرة إلى أن المرأة تشعر بالاطمئنان عند سماعها كلمة حب من الرجل، مما يثير عاطفتها ويلغي جميع حواسها الأخرى. وتصدق كل ما يرويه لها خصوصاً إذا كان من محترفي الكذب.

وأكدت الدراسة أن الرجل يكذب ثلاث مرات في اليوم، مما يعادل ألف كذبة في السنة، بعكس المرأة التي وصل معدل كذبها في اليوم إلى كذبة واحدة فقط كل يوم، مشيرة إلى أن 40 بالمائة من النساء و63 بالمائة من الرجال لعبت الجينات الوراثية دوراً مباشراً في قدرتهم على الكذب.

وأكدت أن الكذب من شأنه أن يدمر الحياة الزوجية خاصة في حال تكرره لأكثر من مرة، لأن اللجوء إلى الكذب هو دليل على الضعف؛ في حالة عدم القدرة على إقناع الطرف الآخر، ولذلك يجب على الزوجين فتح نوع من الحوار والنقاش بينهما وإعطاء الفرصة الكاملة لبعضهما البعض، لأن الثقة بين الزوجين تبقى أساس كل علاقة زوجية ناجحة.

أسباب الكذب لدى الأزواج

  • التنشئة على الكذب منذ الصغر ،وذلك يعود للبيئة التي كبر فيها الزوج او الزوجة . فان كان الوالدين يكذبان باستمرار أمام أبنائهما فان الأولاد سيصابون حتما بعدوى الكذب  التي تلازمهم مدى الحياة إذا لم يتم علاجها .
  • كثرة الإنفاق المادي لدى السيدات تدفعهن للكذب وإخبار الزوج بخلاف الواقع فيما يتعلق بنفقات المنزل.
  • الحفاظ على الرجولة ،اذ يتصور الكثيرون ان الرجولة  تكمن في الهيمنة على أفراد الأسرة والسيطرة عليهم، وأنه لابد أن يكون دائماً على صواب وأن الحق لابد أن يكون معه وإلا لخدشت رجولته ولهذا فإنه يلجأ إلى الكذب في المواقف الحرجة للظهور بمظهر القوي المسيطر.
  • رضوخاً لغريزة الأمومة تلجا بعض الزوجات إلى الكذب لإخفاء مشاكل الأبناء وإخبار الزوج بخلاف الواقع حمايةً لهم من التوبيخ والعقاب وهذا من اكبر الأخطاء في التربية.
  • يتحجج الرجل بالخوف على زوجته إذا ما اخبرها بعض الحقائق، فيلجا للكذب عليها .وهو دافع يتذرع به الرجال عادة إلا أنه ليس بمنطقي لأنه لو كان يخشى إيلامها حقيقة لما أقدم على ما يسبب لها ذلك.
  • ضعف الشخصية يدفع الزوجين للاختباء وراء أكاذيب خصوصا الأزواج ، فقد يخبر زوجته بما هو خلاف الواقع تجنبا لمشاكل يتوقع حدوثها  ولا يستطيع مواجهتها .

علامات تدل على كذب الزوج

يوجد العديد من الزوجات اللواتي لا يستطعن فهم الزوج الذي يقوم بالكذب ،ولا يعرفن  ما هي طرق التعامل مع الزوج الكذاب ولهذا سنقوم بعرض الطرق التي سوف تساعدك في هذا.

  • عندما يرد زوجك على سؤالك له بسؤال أخر متذمرا من سؤالك له، فأعلمي أنه يقوم بإخفاء شيء ما .ويمكنك تجنب هذا بأن تخيريه بإجابة نعم أم لا.
  • المراوغة في الحديث وإدخال الموضوعات التي لا علاقة لها بالموضوع الأساسي.
  • إطالة التفكير وأخذ الكثير من الوقت من العلامات التي تدل على أنه يخفى شيء ما.
  • التحدث بطريقة سريعة مع الغضب دون داعي للغضب.
  • لغة الجسد تكشف أيضا كذب الزوج ،حيث أن لغة الجسد تكشف عن شخصية الإنسان ومنها :
  1. لا يقوم الزوج بالنظر إلى عينيك أثناء الكلام.
  2. الضحك وأخذ الأمر بشيء من الاستهزاء.
  3.  العصبية الشديدة .
  4. وضع اليدين بالخلف والتي تعطى اشارة عن أن الحديث غير صحيح.
  5. جعل الهاتف معه باستمرار والخوف من تركه أمام الزوجة وذلك في حالة أنه يقوم بالتحدث مع غيرها من النساء.

 الآثار المترتبة عن الكذب في العلاقة الزوجية

لا ينتبه الشخص الذي يكذب بأن كذبه سوف ينكشف يوما ما ،فالخداع لا يدوم كثيرا، ولكنه لا يعلم أنه عندما يكتشف سوف يأتي بالعديد من الخسائر التي تقع عليه  هو في المقام الأول ومنها :

  • الكره والنفور من الطرف الآخر، ويترتب على ذلك فراغ عاطفي كبير، فتحذف زوجة الرجل الكاذب وجوده من خارطتها العاطفية دون أن تصرح بذلك وتقتصر بها على أولادها.
  • فقدان الثقة التي تتلاشى شيئا فشيئا كلما تكرر الكذب إلى أن تصل إلى مرحلة الانعدام، وبالتالي انهيار العلاقة الزوجية.
  • زوال البركة والخير من الحياة بسبب كذب الزوج.
  • يتسم الكاذب أمام الناس وأمام الزوجة بهذه الصفة الغير محمودة فلا يحبه ولا يصدقه احد.
  • كثرة الشك: والشك يؤدي الى تفاقم المشكلات ويعبر عن فقدان الثقة بسبب الكذب أو انعدامها تماماً تجعل من شريك الحياة  شاكّاً في أقواله مرتاباً في كل أفعاله، مما يتسبب في إحالة الحياة الزوجية إلى مسلسل من القلق والتوتر واتهام الآخر، وهي حياة بلا شك مريضة مشحونة بالمشاكل.
  • الخيانة، فالكذب مفتاح كل الرذائل، فمن اعتاد على الكذب استسهل ارتكاب الأفعال القبيحة وعلى رأسها الخيانة بكل أنواعها.
  • انعدام الشعور بالأمان فلا يمكن للإنسان أن يأتمن شريكه الذي كذب عليه عديد المرات فلا يامن بعدها إلى حبه والى وعوده…

كيف تتعاملين مع الزوج الكذاب؟

لابد من معرفة كيفية التعامل مع الزوج الكذاب حتى تتغلبي على هذه المشكلة:

  • التواصل المستمر الجيد مع زوجك في أمور حياتكم. ومشاركته ما يمر بيه من أمور مادية ومعنوية ولابد للزوج أن يبدي استعدادا للتواصل والحديث.
  • عدم الإلحاح في معرفة أموره، فان أخبرك بها فذلك شيء جميل يجعلكما تتقاسمان حياتكما بتفاصيلها ليفهم كل منكما الآخر وإلا تجنبي الضغط لأنه إذا كان هش الشخصية سيلجأ إلى الكذب.
  • عليك ملاحظة ومعرفة درجة الكذب عند الزوج وذلك من خلال العلامات التي ذكرناها سابقا لتحديد ما إذا كانت جزء من شخصيته أم سلوك قار فيه.

نظرة الإسلام الى الانسان الكذاب

لقد حرمت الأديان السماوية بشكل عام الكذب، وديننا الإسلامي الحنيف أكد هذا التحريم مهما كانت الأسباب، وإذا كان يحلو للبعض أن يقسم الكذب إلى أسود وأبيض بهدف التخفيف أو اختلاق الأعذار، فإن الكذب لا يعرف الألوان.
يلجأ الكثير من الأزواج إلى المراوغة  فراراً من الكذب. بمعنى أن يقول القائل كلاماً ما، يحمل وجهين، يفهم منه السامع المعنى الظاهر في حين يريد منه القائل معنىً آخر. وهذه من الصفات التي ينبذها العرف والدين وتلغي مصداقية صاحبها وتصنفه في خانة المنافقين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان* وفي حديث أخر قال صلى الله عليه وسلم *إن الكذب يهدي إلى الفجور وان الفجور يهدي إلى النار  وان الرجل ليكذب ويتحرى  الكذب حتى يكتب عند الله كذابا * صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ما على الانسان سوى التحلي بالصدق  والصراحة والوضوح باعتبارها من أهم القيم التي تعزز العلاقات الاجتماعية عموما ،والعلاقات الزوجية على وجه الخصوص. فهي شراكة من المفترض ان تدوم مدى الحياة .ينتج عنها أولاد بحاجة إلى قدوة حسنة لنمو نفسي وأخلاقي متوازن.

 

المصدر
albayan.aemasrawy.comsaiid.netalarab-co-uk.cdn.ampproject.orgalmalomat.com
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى