الأسرة السعيدة
ترندينغ

إرشادات بسيطة تساعدك على تنظيم مواعيد نوم رضيعك ..اكتشفيها معنا

كيف يمكنك ان تنظمي مواعيد النوم النوم عند الرضيع ؟

تذبذب مواعيد النوم عند الرضيع يسبب الإجهاد للام

تنويم الرضيع في شهوره الأولي هو عادة ينبغي علي الأمهات  ترسيخها في أطفالهن منذ الشهور الأولي من ميلاده ,حتى تتمكن علي تعويدهم علي النوم في السرير ..  فكم هن كثيرات من يعانين من تنويم أطفالهن ويصبن بالإجهاد الجسدي الذي يضاف إلى تعب تسعة أشهر من الحمل .منهن من يصبن بالتوتر وأخريات يدخلن في دوامة من الاكتئاب, لان قلة النوم تؤثر سلبا علي جهازها العصبي, ونشاطها اليومي  سواءا كانت المرأة عاملة أو ربة بيت .

نصائح تفيدك في تنظيم مواعيد النوم لدى الرضيع

لراحتك ولراحة طفلك ينصح باتباع هذه الخطوات للوصول إلى نتيجة فعالة مع رضيعكِ ,تجعلكِ قادرة على تنويمه في سريره لفترة من الوقت، ما يسمح لكِ بالحصول على قسط من الراحة.

تحميمه قبل النوم

ابدئي بتحضير ماء دافئ لرضيعك  للاستحمام, ضعيه في حوضه ,دلكي كتفيه وظهره وأطرافه برفق  بلمساتك الحنونة ,لفيه في منشفته الخاصة ,واختاري له ملابس مريحة للنوم . ويستحسن تجنب الملابس الضيقة أو تلك المصنوعة من قماش غير مريح ,واحرصي أن  تتلاءم مع درجة حرارة غرفته .

إتباع طريقة التدليك

بعد الانتهاء من تحميم طفلك وتنشيفه .,قومي بدلك جبهته  بحركات دائرية خفيفة ,ومسح فروة رأسه برفق ونعومة دون الضغط على رأسه.

الهدهدة

يعتبر أسلوب هدهدة الرضيع من الأساليب القديمة والنافعة جدا التي استعملتها جداتنا, فهي تساعد الطفل على النوم, وتمنحه الشعور بالأمان ,وتكون علاقة قوية  مع أمه . لذا فاحرصي على التمسك بهذه العادة   الجميلة .

من المعروف أن تحميم الرضيع قبل النوم يجعله يسترخي فيصبح من السهل تنويمه. أما عن الهدهدة الخفيفة  والتدليك علي الجبين ,فلهما مفعول سحري على الرضع ,جربي هذا مع رضيعكِ بعد تحميمه وستجدين طفلكِ مستعدًا أكثر للنوم بعمق.  ضعي رضيعكِ برفق في سريره ,مع استكمال الهدهدة استمري في ذلك  بعد وضعه في السرير حتى لا يستفيق مرة أخرى، وتأكدي من أن الجو هادئ حول الطفل, ولا توجد أية ضوضاء أو إضاءات تعيق نومه.  ضعي قطعة من ملابسكِ تحمل رائحتكِ لتشعره بالأمان والهدوء لأن الرضع يعتمدون في بداية حياتهم على حاسة الشم وبإمكانهم  تمييز رائحتكِ جيدًا، رائحتك تشعره أنكِ ما زلتِ بجواره ما يجعله ينام بعمق ولمدة أطول.

.  استمتعي بوقتكِ مع الرضيع واحصلي على الراحة التي تحتاجيها فبقليل من الحيل قد تصلين إلى مواعيد مضبوطة تساعد رضيعكِ على النوم وتساعدكِ على الاسترخاء.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى